عندما يَسلبُ المرض الطفولةَ ويعجز عن سلب براءتها؟

 عندما يَسلبُ المرض الطفولةَ ويعجز عن سلب براءتها؟

خاص: وكالة الفرات للأنباء

إعداد: Ahmet Kalender


قد نصادف في حياتنا مشاهداً او نسمع قصصاً تظل عالقة في البال طوال العمر، تلامس قلوبنا وتدفعنا إلى البكاء احياناً،ولاسيما قصص مرضى ومعاناة الأطفال.

يكونُ أطفالُ مرضى السرطان أكثرَ براءةً من غيرهم وأقرب إلى القلب من سواهم، تَعلقُ صورهم بالذهن وتبقى ذكرياتهم بالبال لا تفارقه، بل حتى تُمحى نبرةَ صوتِهم من الذاكرة ،وقد يسلب المرض الطفولة إلا انه يعجز عن سلب براءتها حيث يبقى الأمل أقوى من العذاب، وتبقى صورة الطفل في أذهان الجميع مزينة بحيويته وحبّه للحياة، ويصعب تصوّره ممدداً على سرير المرض وهو يعيش آلاماً يستحيل على جسمه الضعيف النحيل والصغير تحمّلها لكن قصص أطفال عاشوا التجربة وقهروا المرض تؤكد أن تلك الحيوية نفسها والاندفاع الذي يتمتع به الطفل وحبّه للحياة عوامل تبدو وكأنها أقوى الأسلحة في مواجهة المرض فتساعده على التغلّب عليه ومتابعة حياته متسلحاً بابتسامته الجميلة وبأحلامه الكبيرة.

إصابة “لينا” بالسرطان وهي طفلة في السابعة من عمرها من مولدوفيا مقاطعة كاكافوزيا التي تتحكم بالحكم الذاتي ، لم تفقدها حيويتها ونشاطها وحبّها للحياة،  وكأن المرض الذي سلب طفولتها وقف عاجزاً أمام براءتها المفعمة بالحيوية والتي لم تتأثر بلحظات الألم والعذاب التي تمر بها،حيث قامت الأخيرة بإرسال ماجمعته من نقودٍ إلى جانب وعاءٍ صغير من العسل لطفلٍ سوريٍ ينحدر من ريف اللاذقية هو الآخر يعاني من المرض في إحدى مشافي أنقرة والذي استلم الهدية وسط دعوات للطفلة لينا بالشفاء.

رغم سنينهم القليلة في الحياة أطفال يملكون قلباً كبيراً وابتسامة ساحرة وملهمة ، يعلو وجوههم الأمل والسعادة والتفاؤل، لكن الحقيقة في واقع الحال تبدو  مختلفة تماماً لهذه الوجوه الجميلة ،مخيفة مؤلمة هي حقيقتهم. فالوجه الحقيقي لأيام الأطفال الذين نهش السرطان أجسادهم الصغيرة مليئة بالحزن والأسى والألم، في الوقت الذي سُلبت فيه طفولتهم وغدت المشافي ملهاهم بدل الحدائق.

اترك رد

.لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني الحقول المطلوبة محددة *


معلومات عنا

تأسست وكالة الفرات للأنباء في عام 2017. أسسها طلاب ناشطون من جامعة حلب. تقدم وكالة الأنباء الفرات أدق الأخبار مع المراسلين المتطوعين في جميع مناطق سوريا.


اتصل بنا

اتصل بنا في أي وقت



آخر المشاركات